أحلى بنــات
أهلا بـكِ أختى الكريمة
فى منتدى
أحلى بنــات
إذا كنتِ من المسجلات فأرينا إبداع قلمـك
وإذا كنتِ من الزائرات فأسعدينا بتسجيلك

مع تحيـات: الإدارهـ


منتـــــــدى للبنــــــــــات فقــــــــــــط
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
أختى الكريمة أهلا بكِ فى منتداكِ منتدى أحلى بنـات حيث المتعة والفائدة يسرنا انضمامك إلى شجرة أحلى بنـات لتكونى زهرة مضيئة فيها

شاطر | 
 

 هذا الذى أوردنى المهالك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ميمو
المراقبة العامة
المراقبة العامة
avatar

انثى عدد المساهمات : 229
نشاط العضوة : 3404
تاريخ التسجيل : 07/07/2010
الموقع : فى قلب ماما جريحتوو
العمل/الترفيه : بنت مشاكسة
المزاج : مجنونـــة هههههه

مُساهمةموضوع: هذا الذى أوردنى المهالك   الأربعاء يوليو 07, 2010 6:51 am

السلام عليكم ورحمة الله


عن معاذ بن جبل رضي الله عنه { قلت يا رسول الله أخبرني بعمل يدخلني الجنة ويباعدني من النار ، قال لقد سألت عن عظيم ، وإنه ليسير على من يسره الله عليه تعبد الله لا تشرك به شيئا ، وتقيم الصلاة ، وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان ، وتحج البيت . ثم قال ألا أدلك على أبواب الخير ؟ [ ص: 67 ] الصوم جنة ، والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار ، وصلاة الرجل من جوف الليل ، ثم تلا { تتجافى جنوبهم عن المضاجع } حتى بلغ يعملون . ثم قال ألا أخبرك برأس الأمر وعموده وذروة سنامه ؟ قلت بلى يا رسول الله ، قال : رأس الأمر الإسلام ، وعموده الصلاة ، وذروة سنامه الجهاد . ثم قال ألا أخبرك بملاك ذلك كله ؟ قلت بلى يا رسول الله فأخذ بلسانه قال كف عليك هذا ، قلت يا نبي الله وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به ؟ فقال ثكلتك أمك ، وهل يكب الناس في النار على وجوههم أو على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم } رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح . قال الحافظ ابن رجب : وخرجه الإمام أحمد والنسائي وابن ماجه ثم قال : هذا يدل على أن كف اللسان وضبطه وحبسه هو أصل الخير كله وأن من ملك لسانه فقد ملك أمره وأحكمه وضبطه .

وخرج البزار من حديث أبي يسر { أن رجلا قال يا رسول الله دلني على عمل يدخلني الجنة ، قال أمسك هذا وأشار إلى لسانه ، فأعادها عليه وقال ثكلتك أمك هل يكب الناس على مناخرهم في النار إلا حصائد ألسنتهم } وقال إسناد حسن .

قال الحافظ ابن رجب : والمراد بحصائد الألسنة جزاء الكلام المحرم وعقوباته ، فإن الإنسان يزرع بقوله وعمله الحسنات والسيئات ثم يحصد يوم القيامة ما زرع ، فمن زرع خيرا من قول أو عمل حصد الكرامة ومن زرع شرا من قول أو عمل حصد الندامة .

وظاهر حديث معاذ أن أكثر ما يدخل به الناس النار النطق بألسنتهم ، فإن معصية النطق يدخل فيها الشرك وهو أعظم الذنوب عند الله عز وجل ، ويدخل فيها القول على الله بغير علم وهو قرين الشرك ، وشهادة الزور التي عدلت الشرك بالله ، والسحر والقذف وغير ذلك من الكبائر والصغائر ، كالكذب والنميمة والغيبة وسائر المعاصي القولية ، وكذا الفعلية لا يخلو غالبا من قول يقترن بها يكون معينا عليها .

وفي حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم { أكثر ما يدخل الناس النار الأجوفان الفم والفرج } رواه الإمام أحمد والترمذي .

[ ص: 68 ] وأخرج البخاري والترمذي عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { من يضمن لي ما بين لحييه وما بين رجليه أضمن له الجنة } .

وعند الإمام أحمد والطبراني وأبي يعلى ورواته ثقات عن أبي موسى مرفوعا { من حفظ ما بين فقميه وفرجه دخل الجنة } والفقمان هما اللحيان .

وأخرج الترمذي وحسنه وابن حبان في صحيحه عن أبي هريرة مرفوعا { من وقاه الله شر ما بين لحييه وشر ما بين رجليه دخل الجنة } .

والطبراني في الأوسط عن أنس مرفوعا { من حفظ لسانه ستر الله عورته } .

ورواه أبو يعلى بلفظ { من خزن لسانه ستر الله عورته } .

والطبراني في الصغير والأوسط عنه مرفوعا { لا يبلغ المؤمن حقيقة الإيمان حتى يخزن من لسانه } .

وفي الصحيحين عن أبي هريرة أيضا رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال { إن الرجل ليتكلم بالكلمة ما يتبين ما فيها يزل بها في النار أبعد ما بين المشرق والمغرب } .

وخرجه الترمذي ولفظه { إن الرجل ليتكلم بالكلمة لا يرى بها بأسا يهوي بها سبعين خريفا في النار } .

وفي حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال { من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت } رواه البخاري ومسلم .

وروى الطبراني من حديث أسود بن أصرم المحاربي قال { قلت يا رسول الله أوصني ، قال هل تملك لسانك ؟ قلت ما أملك إذا لم أملك لساني ، قال فهل تملك يدك ؟ قلت ما أملك إذا لم أملك يدي ، قال فلا تقل بلسانك إلا معروفا ، ولا تبسط يدك إلا إلى خير } .

وفي مسند الإمام أحمد رضي الله عنه عن أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال { لا يستقيم إيمان عبد حتى يستقيم قلبه ، ولا يستقيم قلبه حتى يستقيم لسانه } .

[ ص: 69 ] والطبراني عن معاذ مرفوعا { إنك لن تزال سالما ما سكت ، فإذا تكلمت كتب لك أو عليك } .

وفي المسند عن عبد الله بن عمرو مرفوعا { من صمت نجا } .

وخرج الإمام أحمد من حديث سليمان بن سحيم عن أمه قالت سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول { إن الرجل ليدنو من الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيتكلم بالكلمة فيتباعد منها أبعد من صنعاء } .

وخرج أيضا الترمذي والنسائي عن بلال بن الحارث مرفوعا { إن أحدكم ليتكلم بالكلمة من رضوان الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت فيكتب الله بها رضوانه إلى يوم يلقاه ، وإن أحدكم ليتكلم بالكلمة من سخط الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت فيكتب الله عليه بها سخطه إلى يوم يلقاه } .

وقال صلى الله عليه وسلم { كلام ابن آدم عليه لا له إلا الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وذكر الله عز وجل } .

__________________
تسلمى يا أغلى ماما على أغلى إهداء ، ربى لا يحرمنى منك يا قلـ بنتك ـب



مين قدى يا ناااااس!! ماما هى أروع مديرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://b3nat.forumotion.com/forum.htm
مراسـي الموت وآلياسمين
مشرفــــــة
مشرفــــــة
avatar

انثى عدد المساهمات : 201
نشاط العضوة : 3248
تاريخ الميلاد : 31/12/1990
تاريخ التسجيل : 06/09/2010
العمر : 27
الموقع : بينـ زلالـ حلماتـ النهـــد الحانيـة لسمارهـآ المجنـُُونـــ~|

مُساهمةموضوع: رد: هذا الذى أوردنى المهالك   السبت سبتمبر 11, 2010 11:53 am

السلام عليكم __

بارك الله بكـ و سلمك و رضي عنك__

مشكورة للمعلومات الرائعة __

محبتي لكـ __

__________________
]

[center]سلمت أناملك ميمو على التوقيع الرائــــــــ ع



سلمتن عزيزاتـي مشرفات منتدى العلــــــوم على الوسام و التوقيــــــع__^_^_





[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هذا الذى أوردنى المهالك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أحلى بنــات :: المنتدى الإسـلامى :: المنتدى الإسلامى :: منتدى الحديث-
انتقل الى: